إطلاق اسم هدى على العاصفة القادمة على بلاد الشام

2015-01-02 2015-01-02T16:30:51Z
أسامة الطريفي
أسامة الطريفي
مدير العمليات الجوية

  موقع ArabiaWeather.com - تُشير آخر نتائج نماذج التنبؤات الجوية الحاسوبية إلى تطور مُنخفض جوي و منظومة جوية في شرق البحر الأبيض المُتوسط و بلاد الشام إلى عاصفة شتوية  بدءا من يوم الثلاثاء، يُتوقع أن تؤثر على عُموم مناطق بلاد الشام بما فيها المملكة.

واتفقت قناة رؤيا و"طقس العرب" بالاضافة الى مجموعة من الراصدين الجويين  والاعلاميين في الأردن وبلاد الشام  على إطلاق اسم هدى على هذه العاصفة الشتوية ويأتي هذه الاتفاق إستكمالاً لما تم بدء العمل به بين منذ العام الماضي على تسمية العواصف الشتوية بأسماء عربية ذات معانٍ ودلالات.

 

 و هدى هو الطريق الى الخير و الرشاد؛ وقد وقع الاختيار على هذا الاسم  أملاً و تضرعاً إلى الله بأن تكون هذا العاصفة عاصفة خير و ان تحمل هذه العاصفة بإذن الله أمطارَ خير تُبشّر بموسم مطري وزراعيّ خيّر. وقد ذُكرت كلمة "هدى" في القرآن الكريم بالإشارة الى هدف رسالة النبي محمد صلى الله عليه و سلم إذ قال الله في مُحكم كتابه: "فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ ﴿97 البقرة﴾ " صدق الله العظيم.

ويعتمد تطور المُنخفض الجوي/المنظومة الجوية إلى عاصفة شتوية على توافر عِدّة شروط أهمها الفترة الزمنية والمساحة الجغرافية المُتأثرة، إضافة إلى كميات الهطولات وسرعة الرياح، وبعد أن ثبت توافر جميع شروط العاصفة على الحالة الجوية القادمة مساء اليوم عبر نتائج نماذج التنبؤات الجوية الحاسوبية، تم رفع درجة الحالة الجوية من مُنخفض جوي مُتوقع إلى عاصفة شتوية وعلى إثرها تم إطلاق الاسم هدى.

     

ويُتوقع أن يمتد تأثير عاصفة هدى على المملكة اعتباراً من مساء الثلاثاء وطيلة يومي الأربعاء و الخميس وتترافق عاصفة هدى مع هبوب رياح شديدة و انخفاض حاد وكبير على درجات الحرارة اضافة الى هطول للأمطار الغزيرة بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة تبدأ مع ساعات ظهر الأربعاء، لتشتد ليلة الأربعاء/الخميس وصباح الخميس، كما يرافقها حدوث للعواصف الرعدية وتساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون غزير أحياناً. و لعل الحدث الأبرز المنتظر ان يترافق مع العاصفة هدى هو تساقط الثلوج فوق مرتفعات جبلية واسعة من بلاد الشام و قد تشمل عدد من عواصم المنطقة كالعاصمة الفلسطينية القدس و الاردنية عمان.

 

يشار إلى أنه سيتم اعتماد هاشتاق #عاصفة_هدى او #هدى على الحالة الجوية القادمة على شبكات التواصل الإجتماعي.

يذكر أن المملكة على موعد مع التأثر بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة إعتباراً من ساعات عصر السبت ، حيث من المنتظر أن تهطل الأمطار بإذن الله  خاصة في المنطقتين الشمالية والوسطى ، ولا يستبعد أن تهطل زخات من الثلوج بشكل محدود فوق المرتفعات الجبلية العالية في شمال المملكة التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر .

 

ومن المتوقع أن تستمر الأجواء باردة بشكل لافت وماطرة على فترات يوم الأحد .

 

 

أخبار ذات علاقة :

 

بالفيديو : محمد الشاكر يوضح فرص تساقط الثلوج على الأردن الاسبوع القادم

 

لا ثلوج متراكمة السبت والأحد .. وفرصة تساقط الثلوج الأربعاء والخميس 

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
عادات غذائية نمارسها خلال شهر رمضان ضارة بالصحة !

عادات غذائية نمارسها خلال شهر رمضان ضارة بالصحة !

5 حيوانات يجوز لك قتلها حتى وإن كُنت مُحرماً بالحج و العمرة

5 حيوانات يجوز لك قتلها حتى وإن كُنت مُحرماً بالحج و العمرة

حيوانات عاشت على أرض السعودية وانتهت حياتها بالانقراض

حيوانات عاشت على أرض السعودية وانتهت حياتها بالانقراض

شاهد الفيديو | الرياح القوية والرمال الزاحفة تُهجِر سكان قرية إماراتية حديثة وتخفي ملامحها

شاهد الفيديو | الرياح القوية والرمال الزاحفة تُهجِر سكان قرية إماراتية حديثة وتخفي ملامحها