الأردن ثالث أسوأ دولة بالعالم من ناحية انتشار التدخين

2014-08-13 2014-08-13T07:31:12Z
عمر الدجاني
عمر الدجاني
متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية

موقع ArabiaWeather.com – وفق التصنيف الجديد لمُنظمة الصحة العالمية،تحتل الأردن المرتبة الثالثة عالمياً كأسوأ دولة من ناحية انتشار التدخين و ذلك للمرة الثانية على التوالي، و هو أمر اعتبرته مُنظمة الصحة العالمية يؤدي إلى زيادة نسبة المُصابين بمرض السرطان.

 

وقررت وزارة الصحة شن حملة على التدخين والمدخنين الذين يخالفون قانون منع التدخين بضبطهم وتحويلهم الى القضاء وفي المدارس مع بدء العام الدراسي 2014-2015 يوم 24 /آب المقبل.

 

مُنظمة الصحة العالمية تتوقع من خلال دراسات أن يصل العبء الإقتصادي لمعالجة السرطان بسبب التدخين عالمياً إلى ما بين 1.5 و 1.9 تريليون دولار،مشيرةً إلى أن الأردن هو أحد الدول المُعرضة للمرور بمرحلة زيادة نفقات كبيرة لمُحاولة علاج السرطان،كون أغلب الحالات مُرتبطة بالتدخين.

 

أحدث الدراسات التي أجرتها وزارة الصحة تُقدر خسائر الأردن السنوية من جراء التدخين يصل إلى أكثر من مليار دينار من مصروفات التدخين و علاج المُصابين بالأمراض جراء التدخين، و على رأسها مرض السرطان.

 

مُعدلات التدخين في الأردن تُعتبر من الأعلى عربياً،حيثُ تبلغ نسبة المُدخنين فوق سن الـ18 سنة 29%، و نسبة مُدخني السجائر في سن المُراهقة 13.6% في حين أن نسبة مُدخني الأرجيلة 12% للنساء و 10% للرجال.

 

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن التعرض للتدخين السلبي يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب و السرطان بأكثر من 30%.

 

و رغم قيام الأردن قبل عامين بتطبيق قانون حظر التدخين في الأماكن العامة و المؤسسات و الدوائر الحكومية و الرسمية والمستشفيات والمدارس والمعاهد والمطارات إلا أنه لا يوجد تطبيق حرفي للقانون في جميع الأماكن، علماً بأن العقوبة للمخالفين التي تصل حد السجن لمدد تتراوح ما بين أسبوع وحتى شهر إضافة الى غرامة مالية متصاعدة.

 

و الأسوأ من ذلك هو أن أكثر من 34% من الأطباء الأردنيين هم من المُدخنين،إضافة إلى 35% من المُمرضين، و قد ذكر التقرير بأن ارتفاع نسبة التدخين بين الأطباء يشكل خطّاً أحمراً يستدعي وضع خطة وطنية لخفض النسبة واتخاذ إجراءات للحد من هذه الظاهرة بين صفوف الكوادر الطبية.

 

عدد المُدخنين في العالم حالياً يبلغ نحو 1.3 مليار مُدخن، يتركز 84% منهم في البلدان ذات الدخل المنخفض و المتوسط،مع توقعات بارتفاع هذا الرقم إلى 1.7 مليار بحلول عام 2025.

 

وحسب الجمعية الأردنية لمكافحة التدخين يؤدي التدخين إلى وفاة 5.4 مليون إنسان سنويا بمعدل14800 شخص يوميا وفاقت الوفيات الناجمة عن التدخين الوفيات الناتجة عن الايدز ومرض السل ووفيات الأمومة وحوادث السير والمخدرات والانتحار وجرائم القتل مجتمعةً.

 

Plus
أخبار ذات صلة
السعودية | الملك سلمان يجري فحوصات طبية روتينية

السعودية | الملك سلمان يجري فحوصات طبية روتينية

أجواء فصل الربيع في أوروبا... قائمة الدول التي يمكن للسعوديين السفر إليها بسهولة بعد منحهم تأشيرة شنغن

أجواء فصل الربيع في أوروبا... قائمة الدول التي يمكن للسعوديين السفر إليها بسهولة بعد منحهم تأشيرة شنغن

السعودية | افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس

السعودية | افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس

السعودية | مطار الملك عبد العزيز بجدة يحقق أعلى نسبة مسافرين

السعودية | مطار الملك عبد العزيز بجدة يحقق أعلى نسبة مسافرين