الخريف يحل مُبكراً على أجزاء عديدة من نصف الكرة الأرضية الشمالي، أين نحن من هذه التطورات؟

2014-08-16 2014-08-16T18:41:27Z
أيمن صوالحة
أيمن صوالحة
متنبئ جوي- مستشار شركة طقس العرب في توقعات المملكة الأردنية الهاشمية

موقع ArabiaWeather.com- حلّ الخريف مُبكراً على أجزاء عديدة من نصف الكرة الأرضية الشمالي وهنا نتحدث عن قارة أمريكا الشمالية وأجزاء من أوروبا، في حين تشهد أجزاء واسعة في آسيا أجواءً صيفية اعتيادية مع نشاط نسبي للأعاصير في المحيط الهادىء.

 

والمقصود هنا بفصل الخريف، ليس فقط هطول الأمطار، فتلك المناطق مُعتادةٌ صيفاً على هطول الأمطار الغزيرة أحياناً، لكن هنا نتحدث عن انخفاض درجات الحرارة دون مُعدلاتها الاعتيادية بقيمٍ اقتربت من عشرة درجات مئوية أحياناً.

 

حيث سجّلت مناطق عديدة من الغرب الأوسط الأمريكي بدءاً من ولاية داكوتا الشمالية ومنيسوتا وصولاً إلى أيوا ومروراً بإيلينوي وحتى ميتشيغان درجات مُتدنية في العديد من الأيام، لعلّ أهمها تدني الصُغرى عن خمس درجات مئوية واقترابها من الصفر المئوي في أجزاء من داكوتا الشمالية وكذلك ويسكنسون.

 

في حين غابت الموجات الحارة المعروفة برطوبتها القاسية صيفاً عن كافة مناطق الغرب الأوسط الأمريكي بما فيها مدينة شيكاغو وصولاً كذلك إلى الساحل الشمالي الشرقي الامريكي، حيث وصلت الصُغرى فجر اليوم إلى 8 درجات مئوية فقط في مدينة بتسبرغ كبرى مدن ولاية بنسلفانيا الأمريكية.

 

أما على صعيد القارة الأوروبية، فتشهد المملكة المتحدة وأجزاءٌ عديدة من غرب أوروبا وشمالها وهنا نقصد اسكندنافيا، أجواء خريفية مُبكرة بشكل لافت، إذ تهب فيها العواصف المطرية مقرونة برياح عاتية ودرجات عُظمى تدنت عن العشرين مئوية نهاراً، وهي غير مُعتادة لمثل هذا الوقت من العام في هذه المناطق، ويعود سبب ذلك إلى تمركز منخفضات جوية عميقة في بحر الشمال مصحوبة بكُتل هوائية باردة والتي ستستمر بالتأثير على هذه المناطق حتى الأيام الأخيرة من شهر آب الحالي.

 

أما الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، فبعد أن عاش صيفاً يُمكن وصفه بالمُعتدل حتى تاريخه، إلا أن الكُتل الهوائية الحارة بدأت تتغلغل شيئاً فشيئاً إلى المنطقة ومصادرها كثيرة أهمها صحراء الجزيرة العربية، لكن ولغاية تاريخ صياغة هذا التقرير لم تتطرّف الحرارة كثيراً في عواصم بلاد الشام عن مُعدلاتها لكنها لامست قيماً أربعينية مُزعجة على مدار ثلاثة أيام في العاصمة السورية دمشق.

 

ويتوقع أن يستمر الوضع هنا على ما هو عليه حتى أيضاً الأيام الأخيرة من الشهر الحالي بمشيئة الله، بحيث تكون الحرارة بين مدٍ وجزر أي بين كونها حول المُعدلات إلى ارتفاعها عنها، في غياب واضح للكُتل المُعتدلة الرطبة التي أثرت سابقاً نتيجة الأوضاع الجوية السائدة في القارة الأوروبية.

 

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
الأردن الساعة 3:00 عصراً | درجات الحرارة تقترب من الـ 30 مئوية في العاصمة عمان لأول مرة منذ عدة شهور

الأردن الساعة 3:00 عصراً | درجات الحرارة تقترب من الـ 30 مئوية في العاصمة عمان لأول مرة منذ عدة شهور

الأردن | انخفاض طفيف على درجات الحرارة وفرص لبعض الأمطار المتفرقة يوم غد الجمعة

الأردن | انخفاض طفيف على درجات الحرارة وفرص لبعض الأمطار المتفرقة يوم غد الجمعة

جوك في رمضان | الحلقة العاشرة - 28/3/2024

جوك في رمضان | الحلقة العاشرة - 28/3/2024

اكتشف .. رحلة تاريخية إلى وادي رم بين الرمال الذهبية

اكتشف .. رحلة تاريخية إلى وادي رم بين الرمال الذهبية