العاصفة نيلوفار تزداد قوّةً وتهدد السواحل الجنوبية لسلطنة عمان يومي الثلاثاء والأربعاء

2014-10-25 2014-10-25T20:30:31Z
عمر الدجاني
عمر الدجاني
متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية

تحديث (2) الساعة 10:00 من مساء السبت 25-10-2014

موقع ArabiaWeather.com- تحظى الحالة الجويّة في بحر العرب بالمزيد من الإهتمام يوماً بعد يوم، وذلك بعد أن تحوّل المُنخفض الجوي المداري "نيلوفار" يوم السبت 25-10-2014 إلى مُنخفض جوي مداري عميق، حيثُ ازدادت سُرعة الرياح حول مركز المُنخفض لتصل حالياً إلى ما بين 28 و 35 عُقدة.

 

مركز المُنخفض الجوي يتواجد حالياً على بُعد 900 كيلومتر تقريباً إلى الجنوب من سواحل سلطنة عُمان المُطلة على بحر العرب،وبضغط جوي يقارب الـ997 مليبار، وهو محاط بكتل ضخمة من السُحُب الرعدية الماطرة.

صورة من الأقمار الاصطناعية لـ نيلوفار

 

ويُتوقع إن شاء الله، أن يتحرك مركز المُنخفض المداري العميق "نيلوفار" إلى الشمال الغربي يومي الأحد والإثنين، وأن يزداد تعمُق مركز المُنخفض،بحيث تصل سُرعة الرياح حول مركزه نهار الإثنين إلى ما بين 40 و45 عُقدة، وبالتالي يُصبح تحت تصنيف عاصفة مدارية.

 

ويُتوقع أن تبلُغ الحالة المدارية نيلوفار، ذورة قوّتها يومي الثلاثاء والأربعاء، بالتزامن مع اقترابها من السواحل الجنوبية لسلطنة عُمان، حيثُ تُشير بيانات النماذج العددية المُشغلة لدى مركز "طقس العرب" الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية، إلى احتمال ازدياد سُرعة الرياح حول مركز نيلوفار إلى ما بين 74 و78 عُقدة، وبالتالي قد يُصبح تحت تصنيف إعصار من الدرجة الأولى، ولكن مركز الحالة لن يُلامس السواحل العُمانية بل سيمُر بمحاذاتها إن شاء الله.

يتوقع أن تتحول الحالة المدارية نيلوفار إلى إعصار من الدرجة الأولى يوم الثلاثاء مع مرور مركزها بمحاذاة سواحل الدولة،الخارطة أعلاه توضح موقع مركز الحالة المتوقع يوم الثلاثاء بحسب نموذج التوقعات ECMWF علماً بأن التوقعات قابلة للتغيير

 

وبناءً على المُعطيات الحالية، يُتوقع أن تشهد عموم مناطق جزيرة مصيرة، والسواحل الجنوبية لمُحافظات (الشرقية،الوسطى،وأجزاء من ظُفار) هُطول أمطار متفاوتة الغزارة يومي الثلاثاء والأربعاء، تشتد على فترات وقد تُسبب تشكُل السيول وحُدوث الفيضانات في بعض الأجزاء، ومترافقة مع هبوب رياح تزيد سُرعتها عن 35 عُقدة في بعض المناطق، ما سيعمل على ارتفاع الأمواج إلى 3 أمتار في بعض المناطق الساحلية.

 

كما يُحتمل إن شاء الله أن تمتد أمطار متفاوتة الغزارة على فترات يومي الأربعاء والخميس، إلى أجزاء من المناطق الداخلية للسلطنة، وأجزاء من سواحل خليج عُمان بما في ذلك العاصمة مسقط.

الخارطة أعلاه توضح توقعات الأمطار ليوم الأربعاء بحسب نموذج التوقعات ECMWF علماً بأن التوقعات قابلة للتغيير

 

 

ويُتوقع أن تتراجع تأثيرات الحالة المدارية على السلطنة تدريجياً خلال آخر الأسبوع، حيثُ تتوقع النماذج العددية أن يتجه مركز الحالة إلى الشرق مُبتعداً عن السلطنة.

 

وإذ يواصل فريق التنبؤات الجوية في مركز "طقس العرب" الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجويّة في متابعة ودراسة التحديثات المُتعلقة بالحالة أولاً بأول، فإن المركز يُنوه إلى ضرورة متابعة التقارير والتحديثات القادمة عن الحالة الجويّة المُقبلة بمشيئة الله،علماً بأن التوقعات قابلة للتغيير.

 

والله أعلم

 

شاهد أيضاً:

حركة السحب المرافقة لـ نيلوفار - مباشر

موقع السحب الرعدية والبروق المرافقة لـ نيلوفار - مباشر

صور الأقمار الاصطناعية وحركة الغيوم لجزيرة مصيرة - مباشر

 

 

 

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
مُستجدات الحالة المدارية في بحر العرب بتصنيف منخفض مداري عميق مع قابلية التعمق إلى عاصفة مدارية السبت

مُستجدات الحالة المدارية في بحر العرب بتصنيف منخفض مداري عميق مع قابلية التعمق إلى عاصفة مدارية السبت

نشرة خاصة | رصد اضطراب مداري جنوب بحر العرب و مُراقبة تطوره و تأثيره على دول عربية الأسبوع القادم

نشرة خاصة | رصد اضطراب مداري جنوب بحر العرب و مُراقبة تطوره و تأثيره على دول عربية الأسبوع القادم

عادات غذائية نمارسها خلال شهر رمضان ضارة بالصحة !

عادات غذائية نمارسها خلال شهر رمضان ضارة بالصحة !

دول الخليج: تفاصيل اشتداد الحالة المطرية الأحد و الإثنين مُرفقة بأمطار غزيرة و بَرَديات في مناطق عِدّة

دول الخليج: تفاصيل اشتداد الحالة المطرية الأحد و الإثنين مُرفقة بأمطار غزيرة و بَرَديات في مناطق عِدّة