(توقعات ديسمبر 2014) اعتباراً من الأسبوع الثاني: مُنخفض جوي كُل أسبوع

2014-12-02 2014-12-02T09:39:27Z
عمر الدجاني
عمر الدجاني
متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية

موقع ArabiaWeather.com- يُقدم موقع "طقس العرب" توقعاته الشهرية لحالة الطقس في الأردن خلال شهر كانون أول/ديسمبر 2014، حيثُ يُتوقع أن تتأثر المملكة بأحوال جوية مُتباينة ما بين الاستقرار الجوي والهدوء تارةً والمُنخفضات الجوية والأمطار تارةً أخرى.

 

الوضع العام:

 

- الأسبوع الأول (2 إلى 7 كانون أول/ديسمبر): يُتوقع أن يشهد أجواءً هادئة ومُستقرة، حيثُ تكون درجات الحرارة نهاراً أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، دون وجود أي حالة جوية ماطرة.

 

- الأسبوع الثاني (8 إلى 14 كانون أول/ديسمبر): تُشير التوقعات إلى تقدم تدريجي لمُنخفض جوي نحو المملكة يترافق مع هطول للأمطار الجيدة وانخفاض على درجات الحرارة.

 

- الأسبوع الثالث (15 إلى 21 كانون أول/ديسمبر): يُتوقع أن يحصُل استقرار مؤقت على الأجواء خلال بداية الفترة وارتفاع على درجات الحرارة، يليها سريعاً تأثُر المملكة مُجدداً بمنخفض أو منخفض جويين متتاليين، مع هطول للأمطار وانخفاض على درجات الحرارة.

 

- الأسبوع الرابع (22 إلى 28 كانون أول/ديسمبر): يُتوقع بحسب المؤشرات تأثُر المملكة بالأمطار والأجواء الباردة إن شاء الله في بداية الفترة يلي ذلك استقرار وارتفاع على درجات الحرارة.

 

- الأسبوع الخامس (29 كانون أول/ديسمبر إلى 5 كانون ثاني/يناير): هُناك مؤشرات على وجود مُنخفض جوي نهاية العام متبوع بأجواء مُستقرة.

 

 

الأحوال الجوية المُتوقعة بالتفصيل:

 

- الأسبوع الأول: 2-12-2014 إلى 8-12-2014

تسود المملكة أجواء مُستقرة وهادئة عُموماً في أغلب المناطق، كما ترتفع درجات الحرارة نهاراً عن مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام.

 

- الأسبوع الثاني: 8-12-2014 إلى 14-12-2014

تبدأ هذه الفترة بدرجات حرارة أعلى من المُعتاد، على أن يقترب بعدها تدريجياً مُنخفض جوي في طبقات الجو كافة نحو المملكة، يبدأ تأثيره الفعلي يومي 11 و 12 حيث يُتوقع أن تنخفض درجات الحرارة وتهطل الأمطار بمشيئة الله في المناطق الشمالية والوسطى على وجه الخصوص وهُناك مُؤشرات جيدة بأن الأمطار المُترافقة مع هذه الحالة الجوية ستكون غزيرة بمشيئة الله.

 

- الأسبوع الثالث: 15-12-2014 إلى 21-12-2014

في بداية الفترة تسود المملكة أجواء مُستقرة بشكل مؤقت مع ارتفاع على درجات الحرارة، يلي ذلك تقدم منخفض جوي يومي 18 و19، حيث يُتوقع أن تهطل الأمطار في أجزاء واسعة من المملكة، تترافق مع إنخفاض على درجات الحرارة. كما يُحتمل أن يندفع مُنخفض جوي جديد يومي 21 و22 من الشهر.

 

في كلتا الحالتين يُتوقع أن تتركز الفعالية الجوية على المناطق الجنوبية من ناحية هطول الأمطار مع إحتمالية "غير واضحة" لبعض الثلوج فوق الشراه.

 

- الأسبوع الرابع: 22-12-2014 إلى 28-12-2014

تبقى الأجواء باردة وغير مُستقرة في بداية الفترة، ولكن تستقر الأجواء لاحقاً وترتفع درجات الحرارة ولكنها تبقى دون المُعدلات،لتزداد فرصة تشكل الصقيع ليلاً.

 

- الأسبوع الخامس: 29-12-2014 إلى 5-1-2015

تزداد الفرصة لتأثر المملكة بمُنخفض جوي يوم 30 من الشهر، ويلي هذا المُنخفض عودة الأجواء المُستقرة، مع بقاء درجات الحرارة حول إلى أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام.

 

توقعات مُعدل درجات الحرارة:

يُتوقع أن تكون درجات الحرارة خلال شهر كانون أول/ديسمبر حول المُعدلات بشكل عام أو رُبما أعلى أحياناً وذلك نظراً لوقوع المملكة ضِمن تأثر مُقدمات عِدّة مُنخفضات جوية تُصحب بكُتل هوائية دافئة.

 

توقعات مُعدل كميات الأمطار:

يُتوقع أن يكون الأداء المطري عادياً وحول المُعدلات لهذا الشهر في أعلب المناطق، عدا الجنوبية والشرقية منها وبالأخص المُرتفعات الجنوبية حيث يُتوقع أن ترتفع كميات الأمطار عن المُعدلات المُعتادة لهذا الشهر في هذه المناطق.

 

والله أعلم.

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
الأردن | تفاصيل المنخفض الجوي المتوقع يوم الإثنين والذي يترافق بزخات من الأمطار وانخفاض على الحرارة

الأردن | تفاصيل المنخفض الجوي المتوقع يوم الإثنين والذي يترافق بزخات من الأمطار وانخفاض على الحرارة

الأردن | المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة ورياح نشطة متوقعة يوم الأحد

الأردن | المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة ورياح نشطة متوقعة يوم الأحد

شاهد | شلالات من المياه في السعودية⁩ والسبب...

شاهد | شلالات من المياه في السعودية⁩ والسبب...

 أسوأ فيضانات يشهدها جنوب البرازيل منذ 80 عاما... ما القصة؟

أسوأ فيضانات يشهدها جنوب البرازيل منذ 80 عاما... ما القصة؟