جمال الموسى مُستشار أرصاد جوية لطقس العرب

2014-12-15 2014-12-15T11:50:26Z
وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي

موقع ArabiaWeather.com- أعلنت شركة طقس العرب تعاقدها مع الخبير الجوي القدير الأستاذ جمال الموسى كمُستشار للشركة في مجالات الأرصاد الجوية والتدريب والبحوث.

 

وجاء تعاقد الشركة مع الموسى ضمن السياسة الإقليمية للشركة القائمة على مزج الخبرات العريقة مع التكنولوجيا المُتقدمة والتي وصلت لها الشركة مؤخراً على المستويين العربي والعالمي من حيث دقة التنبؤات الجوية ونوعية وكمية المُنتجات التي توفرها شركة طقس العرب للعديد من القطاعات المُختلفة.

 

وجمال الموسى هو مُتنبئ وخبير جوي ذو معرفة وخبرة عاليتين، حصل على بكالوريوس بالفيزياء من جامعة المُستنصرية عام ١٩٧٨ وهو مُتقاعد من دائرة الأرصاد الجوية الأردنية وفي رصيده أكثر من ٣٠ عاماً من الخبرة في العمل في دائرة الأرصاد الجوية الأردنية، حيث عمل الموسى مع المرحومين علي عبندة والدكتور أمين قراعين والمُتنبِئين الجويين أمثال محمد البطاينة ونبيل الكفاوين وغيرهم ممن أسسوا قطاع الأرصاد الجوية في الأردن في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

 

وشغل الموسى قُبيل تقاعده منصب "مدير التدريب والبحوث" لدى دائرة الأرصاد الجوية حيث كان مسؤولاً عن تدريب وتأهيل المُتنبئين الجويين، كما عمل في عِدة أقسام ومُديريات أخرى لدى الدائرة، من ضِمنها مُديرية المركز الوطني للتنبؤات الجوية، حيث شغل منصب الرئيس لقسم التنبؤات الجوية -أحد أكثر الأقسام أهمية وحيوية- كما دأب على إعداد وتقديم النشرات الجوية.

 

كما عمل أيضاً مُحاضراً لمواد العلوم والأرصاد الجوية؛ وهو من أوائل الأشخاص الذي بدأوا بتقديم النشرات الجوية على التلفزيون الأردني حيث يُعتبر من الأسماء المعروفة والمحبوبة لدى الشارع الأردني في مجال الطقس.

 

وقال المدير التنفيذي لشركة "طقس العرب" السيد محمد الشاكر، في تعليقه على تعاقد الشركة مع الموسى، بأن هذا الإنضمام للأستاذ الموسى يُعتبر إضافةً ثرية حيث يُمكن من خلالها المزج ما بين الخبرات العريقة في مجال الأرصاد الجوية وما بين الخبرات الشابة التكنولوجية التي دأبت وحرصت الشركة منذ تأسيسها على إيجادها في المنطقة، كما يُمكن الإستفادة من خبرة الأستاذ جمال الموسى كمدير للتدريب سابقاً في إيجاد وتدريب وتأهيل الراغبين في العمل في مجال الأرصاد الجوية من فئة الشباب في الوطن العربي.

 

وأضاف الشاكر، في نفس السياق بأن "طقس العرب" ليست فقط مُجرد شركة تعرض أخبار وتوقعات الطقس، فهي شركة تُنتج بيانات أرصاد جوية اعتماداً على مُعادلات وخوارزميات يتم تشغيلها عبر حواسيب فائقة القدرة داخل الشركة.  كما أشار إلى أن الشركة وقعت عدداً من الإتفاقيات المهمة خلال الأشهر الأخيرة مع عدد من الجهات العالمية، الأمر الذي انفردت به "طقس العرب" لتصبح الأولى عربياً في توقيع مثل هذه الإتفاقيات، ومن أبرزها تلك التي عقدت مع جامعة واشنطن والتي سيُفصح عن تفاصيلها قريباً.

 

وعلّق الشاكر: "من شأن مثل هكذا تطور تكنولوجي أن يُصقَل من الجانب البحثي والعلمي، ونحن نتطلع إلى رفد هذا الجانب من الشركة بمثل هكذا خبرات عريقة وعلمية من دول الوطن العربي".

 

وبدوره، أعرب جمال الموسى عن سعادته في العودة إلى العمل في مجال الأرصاد الجوية من جديد وعن سعادته في العمل مع أول شركة قطاع خاص تُعنى بخدمات الأرصاد الجوية في المنطقة.

 

وفي نفس الصدد، بيّن الموسى بأن وجود القطاع الخاص إلى جانب القطاع الحكومي في مجال الأرصاد الجوية أمر إعتيادي في دول العالم، لا بل ويُعتبر أمر صحي يعود بالنفع على هذا المجال ككل.

 

وبيّن الموسى بأن المنطمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المُتحدة والتي يُعتبر الأردن عضواً بها تُشجّع الحكومات على توفير البيئة الخصبة لنمو شركات الأرصاد الجوية والتي عادة ما تكون ميزانياتها أعلى من نظيرتها الحكومية في الدول النامية، ما يعمل على تحقيق تطور ملموس وكبير في مجال الأرصاد في حال تم التعاون بين القطاعين.

 

وشدد الموسى مُجدداً، من خلال خبرته في مجال الأرصاد الجوية وحضوره للعديد من المؤتمرات العالمية وزيارته للعديد من الدول العالم، على أن وجود قطاع أرصاد جوية خاص يُعتبر أمراً إعتيادياً على عكس ما يتم الأخذ به محلياً، مُشيراً إلى أن شركات معروفة مثل الـ AccuWeather و الـ Weather.com هي شركات أمريكية نشأت ونمت بالتعاون مع وكالة الأرصاد الجوية الحكومية الأمريكية.

 

يُشار إلى أن الأستاذ جمال الموسى سيطل من جديد على المواطنين من خلال تقديم النشرات الجوية عبر وسائل الإعلام المُختلفة بالإضافة إلى قناة طقس العرب على اليوتيوب وعبر وسائط طقس العرب المُختلفة (الموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية).

 

ويذكر بأن الموسى يشغل حالياً منصب مُحاضر في قسم العلوم الأساسية في الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية.

 

اقرأ المزيد:

 

ملك وملكة الأردن يلتقيان مؤسس موقع طقس العرب (صور)

 

"طقس العرب" يتوج نجاحاته المُتلاحقة بتلقيه استثماراً كبيراً من أبرز الُمستثمرين العالميين

 

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
السعودية | هاشتاق "سلامتك بوفهد" يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي

السعودية | هاشتاق "سلامتك بوفهد" يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي

تعرف على أبرز المرشحين للفوز بالكرة الذهبية في 2024

تعرف على أبرز المرشحين للفوز بالكرة الذهبية في 2024

السعودية | ما هي سندالة وهل سترحب بضيوفها قريبا؟

السعودية | ما هي سندالة وهل سترحب بضيوفها قريبا؟

المتبقي من عام 2024 سيكون بين كسوف وخسوف... ما القصة؟

المتبقي من عام 2024 سيكون بين كسوف وخسوف... ما القصة؟