مسجد السلطان قابوس الأكبر .. أيقونة سلطنة عمان

2016/12/14 م ، 1438/03/15هـ
مسجد السلطان قابوس الأكبر

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- في مدينة مسقط سوف تبهرك مجموعة من المعالم السياحية الرائعة لعل أبرزها المتاحف والمباني التاريخية، ولكن مسجد السلطان قابوس الأكبر هو الذي سيكون وجهتك الأولى في سلطنة عُمان.

 

يقع مسجد السلطان قابوس في قلب مدينة مسقط بولاية بوشر، يتربع على مساحة تبلغ 416 ألف متر مربع، وهو عبارة عن مركز ديني وعلمي وحضاري ينم عن مكانة السلطنة على مر تاريخيه الإسلامي.

 

افتتح المسجد سنة 2001 بأمر من السلطان قابوس بعدما استمر العمل عليه مدة 6 سنوات من العمل المتواصل، ولديه خمسة مآذن ترمز لأركان الإسلام، وترتفع كل مئذنة نحو 45 مترا.

ويعود تصميم هذه التحفة المعمارية للمهندس المعماري محمد صالح مكية، ويجمع التصميم بين العمارة الإسلامية الأصيلة والحداثة العالمية ومستقبل التصميم العصري، مع الإبقاء على المبدأ العُماني السائد في بناء المساجد من حيث ارتفاعها على بقية المباني.

 

يرجع لون المسجد المائل للصفرة لاستخدام الحجارة الرملية البيضاء القشدي، أما في حرم قاعات الصلاة فقد استخدم الأرابسكاتو في الكساء، بينما تكسو الحجارة الأرجوانية الفاتحة جدران الأروقة والمرافق الأخرى.

 

السجادة الموجودة في أرضية المصلى هي أكبر سجادة فارسية في العالم، فقد تم صُنعها في مدينة مشهد الإيرانية ويبلغ امتدادها 70 مترا طولًا و60 متر عرضًا، وتتكون من 1700 مليون عقدة، بينما يبلغ وزنها 21 طنا.

 

يمكن لقاعات الصلاة في مجملها أن تحتضن حوالي 20 ألف مصل، وتعتبر المكتبة من بين أهم مرافق المسجد بمجموع أكثر من 20 ألف مجلد في مختلف العلوم الإسلامية والإنسانية.

 

كما تضم الأروقة الشمالية للمسجد عددا من القاعات المصممة بطرازات معمارية تأخذك إلى حقب تراثية مختلفة ومميزة تُعبر عن الفنون العربية والإسلامية من الأندلس الى الصين.

شاهد أيضاً