الجمعة.. استمرار تأثير المنخفض الجوي على المملكة

2016/12/01 م ، 1438/3/2هـ
تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- يستمر تأثر المملكة بمنخفض جوي يتمركز سطحياً مع ساعات الظهيرة إلى الشمال من سورية، مُرفقاً بكتلة هوائية باردة ورطبة.

 

وتوالي درجات الحرارة انخفاضها بشكل إضافي نهار الجمعة، لتتدنى عن مُعدلاتها الاعتيادية نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 5-7 درجات مئوية.

 

كما تسود أجواء باردة وماطرة على فترات في شمال ووسط المملكة، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً وقد تُصحب بالعواصف الرعدية والبَرَد، مع استمرار هبوب رياح غربية إلى جنوبية غربية قوية، حيثُ تزيد سرعة هبات الرياح أحياناً عن 100 كم/ساعة.

 

ويُحتمل امتداد زخات متفرقة من المطر والبَرَد بعد الظهر والعصر إلى أجزاء من مرتفعات الكرك والطفيلة. فيما تستمر الأجواء شديدة البرودة وعاصفة ومُغبرة في سائر المرتفعات الجبلية الجنوبية، وسائر مناطق البادية.

 

أما ليلاً،فيتحرّك المنخفض الجوي نحو شرق تركيا، وتتراجع الفعالية الجوية، مع بقاء الكتلة الهوائية الباردة والرطبة المُرافقة، حيث تسود أجواء باردة بشكل لافت في عموم المناطق وغائمة جزئياً بوجهٍ عام.

 

وتبقى الفرصة مُتاحة لزخات محلية خفيفة من المطر - بمشيئة الله- في أجزاء محدودة من المملكة. ويتوقع تشكّل الضباب في أجزاء من البادية والسهول الشرقية، مع ساعات الليل المتأخرة.

 

كما يتوقع تشكّل الصقيع في المرتففعات الجبلية العالية الجنوبية، مع ساعات الليل المُتأخرة. وتكون الرياح غربية مُعتدلة السرعة، تتراجع سرعتها بشكل لافت مع مرور ساعات الليل.

 

ويُحذّر يوم الجمعة من:

 

 

- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية، نهاراً في الجبال بفعل غزارة الهطولات المطرية وتشكّل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، وليلاً في مناطق السهول الشرقية والبادية نتيجة توقع تشكّل الضباب فيها.

-  خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة نهاراً في شمال ووسط المملكة نتيجة غزارة الأمطار.

- خطر شدّة سرعة الرياح ، والتي تقترب في بعض هباتها من حاجز 100كم/ساعة وذلك في الجبال والبادية.

 

شاهد أيضاً