أجواء ربيعية دافئة خلال الأسبوع القادم والحرارة تقترب من 25 درجة مئوية في عمّان

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/02/01 م ، 1439/05/16هـ
أجواء ربيعية دافئة خلال الأسبوع القادم والحرارة تقترب من 25 درجة مئوية في عمّان
أجواء ربيعية دافئة خلال الأسبوع القادم والحرارة تقترب من 25 درجة مئوية في عمّان

طقس العرب – م. ناصر حداد – من المتوقع أن تسود أجواء تُوصف بأنها "ربيعية دافئة" على أغلب مناطق المملكة خلال الأسبوع الجديد، حيث تسود أجواء مستقرة مع تجاوز الحرارة معدلاتها الاعتيادية نسبة لهذا الوقت من العام بحدود 10 درجات مئوية وربما أكثر في بعض المناطق.

 

وقد بدأ الارتفاع بدرجات الحرارة نهار الخميس الموافق الأول من شباط، على أن يكون هذا الارتفاع واضحاً مع بحر الأسبوع الجديد، اذ يتوقع أن تبلغ الحرارة مستويات عشرينية في أغلب مناطق المملكة، وقد تصل الى حاجز الـ 25 درجة مئوية في بعض أحياء العاصمة عمّان لاسيما مع نهاية الأسبوع الجديد.

 

ومن الجدير ذكره هو ترافق الأجواء الربيعية المتوقعة، بغطاء سحابي جيد على ارتفاع متوسط وعالٍ، وهذا من شأنه أن يرفع حرارة الأجواء أثناء ساعات الليل، اذ تلعب الغيوم دورا رئيسياً في رفع حرارة الأجواء ليلاً.

 

حيث من غير المستبعد تجاوز حرارة الأجواء ليلاً حاجز الـ 15 درجة مئوية في بعض المدن الرئيسية بما فيها العاصمة عمان.

 

ومن الناحية العلمية، يعود سبب الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة ولمدة زمنية ليست بالقصيرة، الى توقع اندفاع سلسلة من الكتل الهوائية الباردة جداً نحو مناطق الضد أي نحو غرب القارة الأوروبية إضافة الى تونس وإيطاليا والمغرب العربي، يرافقها تشكل منخفضات جوية تعمل على سيادة أجواء باردة وماطرة.

 

 

هذا ينعكس علينا (في بلاد الشام والمملكة) بشكل سلبي، اذ يؤدي اندفاع الهواء البارد نحو مناطق شمال افريقيا وغرب أوروبا، الى الدفع بالهواء الدافئ شرقاً، أي باتجاه شرق المتوسط بما فيها المملكة، حيث ينتج عن ذلك سيطرة الأجواء المستقرة مع ارتفاع الحرارة بشكل كبير عن معدلاتها العامة.

 

ولا تبشر الخرائط الجوية الاحتمالية ذات المدى الزمني المتوسط بانحسار مرتقب للأجواء المستقرة على بلاد الشام، بل على العكس تماماً، اذ من المتوقع أن تطول فترة الاستقرار حتى نهاية الأسبوع القادم أي حول 8-9 من شهر شباط.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً