"أليكسا..العاصفة الثلجية التي جعلت ديسمبر 2013 الأكثر تميزاً خلال الربع قرن الأخيرة

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/12/11 م ، 1438/03/23هـ
"أليكسا..العاصفة الثلجية التي جعلت ديسمبر 2013 الأكثر تميزاً خلال الربع قرن الأخيرة
"أليكسا..العاصفة الثلجية التي جعلت ديسمبر 2013 الأكثر تميزاً خلال الربع قرن الأخيرة

 

موقع Arabiaweather.com – سنان خلف - تحل علينا في هذه الأيام ذكرى العاصفة الثلجية "أليكسا" التي بدأت بالتأثير على المنطقة مع ساعات فجر الخميس 12 -12-2013م بهطولاتٍ ثلجية كثيفة وواسعة، فارضة حظراً للتجول بعد أن اُغلقت مُعظم الطرق بسبب التراكم الكبير للثلوج.

 

وفي التفاصيل، فقد كانت الأيام الأولى من ديسمبر 2013م خريفية بحتة حيث إرتفعت درجات الحرارة إلى بداية العشرينيات مئوية في أغلب المدن الأردنية إلا أنها كانت مُقدمة لأول منخفض حركي يزور المملكة مع نهاية الأسبوع الأول حيث هطلت الأمطار الغزيرة في كافة مناطق شمال ووسط المملكة، ثم إرتفعت درجات الحرارة قليلاً مع هطولٍ لأمطار متفرقة وذلك حتى قدوم العاصفة الثلجية الشهيرة "أليكسا" مع الحادي عشر من الشهر الحالي جالبةً معها أمطاراً غزيرة لكافة المناطق ورياحاً عاتية..
 

 

وبدأت العاصفة الثلجية بالتأثير فجر الخميس على كافة المرتفعات الجبلية، وتزايد تأثيرها بشكل لافت خلال يومي الجمعة والسبت، مُشكّلة العاصفة الثلجية الأقوى في شهر كانون أول/ديسمبر منذ بدء السجّلات المناخية الأردنية، والأقوى منذ عاصفة شباط 2003 التي إجتاحت شمال ووسط المملكة بما فيها العاصمة عمان بقوة كبيرة، في حين كانت العاصفة الحالية الأشمل بقوتها في كافة مناطق المملكة منذ تلك التي ضربت المملكة في نهاية شباط 1992 والتي فاقت الحالية ببضعة اضعاف وخاصة في مرتفعات الجنوب..

 

 
وقد جلبت "أليسكا" أمطاراً هائلة لمرتفعات المملكة، بحيث فاقت الـ200 مليمتراً في ثلاثة أيام فقط في الجبال الشمالية والوسطى صاحبتي الحصة الأسد في التراكم الثلجي..

 

 

وعلى صعيد درجات الحرارة، تأثرت المملكة بعد العاصفة "أليسكا" بموجة قوية من الإنجماد والصقيع اللذين إستمرا حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري. وبالتالي كانت درجات الحرارة نهاراً دون المُعدلات بحدود 3-4 درجات مئوية عند النظر للشهر ككل، في حين قلّت ليلاً عن المُعدلات بأكثر من أربع درجات..

 

 

العاصفة الثلجية "االيكسا" جعلت من ديسمبر 2013م الأقوى خلال الـ 25 عاماً الماضية، وذلك على صعيد كميات الأمطار والبرودة منذ ديسمبر عام 1991 الذي إفتقر لعواصف ثلجية قوية من عيار "أليكسا"، في حين كانت الأمطار الغزيرة حاضرة بقوة فيه منذ يومه الأول وحتى الأخير بحيث فاقت أجزاء عديدة من الجبال الشمالية والوسطى حاجز الـ350 ملم.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً