اعتباراً من فجر الجمعة .. طقس عاصف وماطر بغزارة في أغلب مناطق المملكة

أسامة الطريفي
أسامة الطريفي
مدير العمليات الجوية
2018/01/04 م ، 1439/04/17هـ
اعتباراً من فجر الجمعة .. طقس عاصف وماطر بغزارة في أغلب مناطق المملكة
اعتباراً من فجر الجمعة .. طقس عاصف وماطر بغزارة في أغلب مناطق المملكة

موقع "طقس العرب"-أسامة الطريفي-تتأثر المملكة إعتبارا ً من ساعات فجر الجمعة بمُنخفض جوي عميق يتمركز ظهراً غربيّ لبنان مُترافقاً مع كُتلة هوائية باردة و رطبة جداً قادمة من شرق المحيط الأطلسي عبر جنوب القارة الأوروبية

 

حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة نهار الجمعة لُتصبح دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية.

 

و يكون الطقس عاصفاً و بارداً و غائماً و ماطراً بغزارة في أغلب مناطق المملكة، مع حدوث الرعد و تساقط البَرَد، حيث تعبر البلاد تدريجياً جبهة هوائية باردة تابعة لهذا المنخفض الجوي.

 

الرياح تكون جنوبية غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة على فترات تصل سرعتها إلى 100كم/ساعة، مثيرة للغبار والعواصف الرملية في مناطق البادية الجنوبية والشرقية التي لن تتعرض لأمطار.

 

أما خلال ساعات المساء والليل فيستمر الطقس عاصفاً و بارداً و غائماً و ماطراً بغزارة في أغلب مناطق المملكة، مع حدوث الرعد و تساقط البَرَد و تشكل الضباب فوق المُرتفعات.

 

الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة على فترات تقترب سرعة هباتها من حاجز 100كم/ساعة.

 

يُحذّر الجمعة من:

1- خطر شدة سرعة الرياح التي تقترب سرعة بعض هباتها من حاجز 100كم/ساعة.

2- خطر ارتفاع منسوب المياه في أنفاق ومحاور الطرق الرئيسية في عمان والمدن الأردنية الرئيسية.

3- خطر تشكل السيول و الفيضانات وارتفاع منسوب المياه في الأودية و المناطق المنخفضة.

4- خطر تدني، وربما انعدام، مدى الرؤية الأفقية في مناطق البادية الشرقية والجنوبية، بفعل هبوب عواصف رملية محلية وإثارة الغبار والأتربة نتيجة الرياح الغربية القوية.

5- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية على فترات، نتيجة غزارة الهطول و الضباب و الغيوم الملامسة لسطح الأرض، في عموم شمال ووسط المملكة والجبال الجنوبية.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً