الاثنين والثلاثاء .. انخفاض على درجات الحرارة وأمطار متفرقة مع تنبيه من تشكل الضباب

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/11/04 م ، 1440/02/26هـ
الاثنين والثلاثاء .. انخفاض على درجات الحرارة وأمطار متفرقة مع تنبيه من تشكل الضباب
الاثنين والثلاثاء .. انخفاض على درجات الحرارة وأمطار متفرقة مع تنبيه من تشكل الضباب

طقس العرب – م. ناصر حداد – تتأثر المملكة يومي الاثنين والثلاثاء 5 و6 تشرين ثاني – نوفمبر 2018، بامتداد منخفض جوي ضحل يتمركز صباحاً شمال فلسطين، يؤدي الى هطول امطار متفرقة بين الحين والأخر مع انخفاض بدرجات الحرارة بشكل واضح.

 

واعتبارا من الصباح الباكر من يوم الاثنين، تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة نسبياً مرفقة لامتداد المنخفض الجوي الضحل، حيث يكون الطقس غالبا غائم بسحب منخفضة وتكون الفرصة واردة لهطول امطار متفرقة في مناطق مختلفة مع هبوب رياح غربية الى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بعد الظهر خاصة فوق الجبال العالية.

 

ويتوقع أن تغطي المملكة وخاصة الجزء الغربي منها، كميات كبيرة من السحب المنخفضة، يتخللها هطول امطار متفرقة بين الحين والأخر، وتكون قواعد السحب منخفضة قريبة من سطح الأرض، هذا يعني سيطرة أجواء ضبابية أحياناً، قد تكون كثيفة فوق الجبال العالية خاصة ليلة الاثنين.

 

من ناحية علمية، لا يتوقع أن يكون المنخفض عميق، وذلك بسبب وقوع المملكة في الجزء المستقر والأكثر برودة من الكتلة الهوائية والحوض العلوي، الامر الذي يعمل على حصر الهواء البارد المشبع بالرطوبة في الأسفل أي في الطبقات المنخفضة من الغلاف الجوي والقريبة من سطح الأرض.

 

وينتج عن ذلك الامر تشكل سحب طبقية منخفضة قريبة من سطح الأرض، تكون ملامسة لسطح الجبال العالية، وهطول امطار متفرقة متفاوتة الشدة (بين الخفيفة الى متوسطة في بعض المناطق).

 

ومع ساعات العصر والليل من يوم الاثنين وصباح الثلاثاء، ترتفع فرص تشكل الضباب والذي قد يكون كثيفاً في بعض المناطق خاصة الجبال العالية تشمل جنوب الاردن كذلك، الامر الذي يؤدي الى انخفاض الرؤية الافقية بشكل كبير على الطرقات، وينصح بالقيادة بحذر شديد وترك مسافة أمان كافية بين المركبات.

 

وتستمر الأجواء الغائمة والباردة نسبياً يوم الثلاثاء، مع فرصة لهطول امطار متفرقة بين الحين والأخر بمشيئة الله، مع تشكل الضباب احياناً.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً