إخفاء الإعلان

" الشراقي بتحرك البراقي " مثل من جبل العرب / سوريا

2019/02/04

طقس العرب- هو مثل قديم  من التراث المناخي  تناقله الراويات الشفوية من شيوخ الطائفة العربية الموحدين الدروز ( بني معروف - من جبل العرب – محافظة السويداء / جنوب سوريا)، ثم انتقل إلى دول بلاد الشام: الأردن، فلسطين، لبنان عبر الرواة والتجانس الحضاري.

 

وتعني كلمة "الشراقي"،  الرياح التي تهب من جهة الشرق على دول بلاد الشام، ويكون مصدرها في الغالب العراق أو شبة الجزيرة العربية.

 

أما "البراقي" فتُعرف بأنها البرق وهو عبارة عن الضوء الناشئ نتيجة تصادم سحابتين إحداهما تحمل شحنة كهربائية سالبة والأخرى موجبة وبذلك ينتج عن التصادم شرارة قوية تصدر على هيئة الضوء الذي نراه فجأة ثم يختفي.

 

ويُفسر المثل؛ بأنه بعد هبوب الرياح الشرقية النشطة بعدّة أيام فان منطقة بلاد الشام على موعد مع حدوث حالة من عدم الاستقرار الجوي يرافقها  هطول الأمطار وغالبًا ما تكون عزيرة وموحلة؛  بسبب هبوب الرياح الشرقية والجنوبية الشرقية  النشطة في منطقة بلاد الشام خاصة في فصل الشتاء إما لامتداد منخفض البحر الأحمر من الجنوب، أو مُقدمة لمنخفض جوي يقبع في البحر الأبيض المتوسط؛ مما ينتج عنه حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي تتميز بالبرق والرعد والأمطار  الغزيرة.