إخفاء الإعلان

الفقع في السعودية..كنز فيه الغذاء والدواء

2019/02/11

طقس العرب - سنان خلف - الفقع أو " الكمأة " بنت الصحراء التي عشقها السعوديون، و الفقع أو الكمأة يُعتبر من النباتات الفطرية التي تنبت تحت الرمال، عادة ما تنبت في مناطق متجاوره على شكل مجموعات.

 

 

وينبتُ الفقع عادة في الخريف والربيع، نشوء التقلبات الجوية الرعدية وحالات عدم الإستقرار، ويرتبط دائماً بحدوث البرق والرعد، ولذلك أطلق عليها العرب فيما مضى اسم "نبات الرعد"، ولا يعرف موقع الفقع إلا من خلال تشققاتٍ تظهر على سطح الأرض، 

 

مكونات الفقع 

يحتوي الفقع على نسبة من البروتينات والنشويات والدهون، ومعادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم، كما تحتوي على فيتامين “ب1، ب2” وهي غنية بفيتامين أ. كما تحتوي على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبها شبيهاً بتركيب اللحم. وطعم المطبوخ منها مثل طعم كلى الضأن. وتحتوي الأحماض الأمينية الضرورية لبناء خلايا الجسم.

 

تجارة الفقع 

يعكف الكثير من الناس على الخروج للبر في فصلي الخريف والربيع عقب تساقط الأمطار بحثاً عن الفقع بهدف بيعه، فلهذا الفطر سوقه الخاص وعليه طلب شديد نظراً لطعمه اللذيذ الذي يُشبه طعم كلى الضأن، اضافة لفوائده العظيمة على صحة الانسان. 

 

انواع الفقع

يوجد العديد من انواع الفقع ومنها الخلاسي ولونه احمر غامق وله قشرة صلبة والنوع الآخر زبيدي ولونه ابيض وله رائحة مميزة ويرغبه كثير من سكان وسط المملكة والنوع الآخر جباء ولونه يقرب إلى الغامق المسود والهوبر ولونه مسود. ويختلف الفقع باللون والطعم والرائحة والحجم والشكل وهذه الأنواع تحددها الأرض والتربة وصلابتها ونوع الأشجار التي تنمو حولها.

 

 

الفقع واستخداماته العلاجية

 

يستخدم الفقع كعلاج لهشاشة الأظافر وسرعة تكسرها أو تقصفها، وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية، وتستعمل كغذاء جيد حيث تبلغ قيتمتها الغذائية أكثر من 20% من وزنها حيث تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، ويصنع من الكمأة الحساء الجيد وتزين بها موائد الأكل. ويجب أن تطبخ جيداً ولا تؤكل نيئة حيث تسبب عسر الهضم،  وإذا حك الأثمد مع الفقع واكتحل به فإنه يصلح البصر ويقويه ويقوي أجفان العين ويدفع عن العين نزول الماء، قال رسول الله صلى الله علية وسلم: (الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين)

 

وثبت أن ماء الفقع يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف وعليه فإن الكمأة تستعمل على نطاق واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة.

سمات : الفقع ، الكمأة