المومني: أمطار تشرين أول كانت دون معدلاتها السنوية

دائرة الأرصاد الجوية الأردنية
دائرة الأرصاد الجوية الأردنية
المصدر الحكومي لمعلومات الطقس و الأرصاد الجوية في المملكة الأردنية الهاشمية
2017/11/02 م ، 1439/2/13هـ
المومني: أمطار تشرين أول كانت دون معدلاتها السنوية
مدير عام دائرة الارصاد الجوية بالوكالة المهندس حسين المومني

طقس العرب- تشير توقعات النماذج الفصلية لعدد من المراكز العالمية والمعتمدة لدى دائرة الأرصاد الجوية بأن معدل درجات الحرارة في الاشهر القادمة (تشرين الثاني، كانون الأول، كانون الثاني) ستكون أعلى من معدلاتها العامة بمقدار 0.4 -0.7 درجة مئوية وباحتمالية تصل ما بين 50%-60%.  

 

وتوقع مدير عام دائرة الارصاد الجوية بالوكالة المهندس حسين المومني في تصريح صحفي، أن تكون كميات الأمطار لأشهر تشرين الثاني وكانون أول وكانون الثاني حول معدلاتها الشهرية العامة وأقل بقليل وباحتمالية تصل الى 40%.

 

وأشار المومني إلى أن امطار شهر تشرين الاول الماضي كانت دون المعدل الشهري العام وهي (تشكل امطار تشرين اول عادةّ ما نسبته 2.5% من المعدل الموسمي المطري العام للمملكة) حيث تاثرت المملكة خلال هذا الشهر بحالتين من عدم الاستقرار الجوي شهدت فيها المناطق الشمالية بما فيها الأغوار والمناطق الوسطى من المملكة امطار خفيفة الى متوسطة محققة ما نسبته (1%-2%) من معدلها الموسمي العام.

 

 في حين لم تشهد باقي مناطق المملكة اي هطول مطري يذكر، وقد سجلت منطقة راس منيف اعلى هطول مطري يومي بلغ 7.0ملم بتاريخ 09/10/2017فيما سجلت منطقة الباقورة أعلى مجموع مطري لهذا الشهر بلغ 9.2ملم وهو يشكل ما نسبته 2% من معدله الموسمي العام .

 

وبين أن الاجواء خلال شهر تشرين اول لهذا العام كانت خريفية لطيفة الى معتدلة الحرارة في العاصمة عمان والمناطق الجبلية نهاراً واجواء لطيفة الى باردة نسبياً ليلاً فيما سادت اجواء معتدلة الى حارة نسبياً في مناطق البادية والاغوار والعقبة نهاراً وأجواء معتدلة ليلاً.

 

وبين المومني أن معدل درجة الحرارة العظمى خلال شهر تشرين الاول بلغت في العاصمة عمان 26.6س° وهو اقل من معدله العام بحوالي 0.5 درجة مئوية، فيما بلغ معدل درجة الحرارة الصغرى لهذا الشهر 15.4س° والذي شهد ارتفاعاً مقداره 1.3 درجة مئوية عن معدله الشهري العام والبالغ 14.1 س°.

 

وعن درجة الحرارة المتوقعة اليوم الخميس توقع المومني أن تكون الاجواء لطيفة في المرتفعات الجبلية والبادية، ودافئة نسبيا في الأغوار والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة ومتوقع العظمى في مدينة عمان 22°م.

 

أما يوم الجمعة فتكون الأجواء غائمة جزئيا في أغلب مناطق المملكة مع احتمال هطول امطار خفيفة ومتفرقة خاصة في شمال ووسط المملكة، الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بعد الظهر في شرق المملكة وتكون مثيرة للغبار، ومتوقع العظمى في مدينة عمان:21م°.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً