بالخرائط | أبرز ممُيزات المُنخفض الجوي يوم الجُمعة

عمر الدجاني
عمر الدجاني
متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية
2018/01/03 م ، 16/04/1439هـ
بالخرائط | أبرز ممُيزات المُنخفض الجوي يوم الجُمعة
بالخرائط | أبرز ممُيزات المُنخفض الجوي يوم الجُمعة

طقس العرب – عمر الدجاني – يُتوقع ان تتأثر المملكة يوم الجُمعة بمُنخفض جوي "عالي الفعالية" يُعيد هيبة الشتاء إلى المملكة والمنطقة بشكل عام، وفي هذا الموضوع نطرح لكُم أهم مُميزات هذا المُنخفض من خلال خرائط توضيحية.

                                       

مركز المُنخفض عميق

تُشير خرائط نماذج التنبؤات العددية المُشغلة لدى طقس العرب، إلى أن قيمة الضغط الجوي في مركز المُنخفض ستصل إلى أقل من 1000 مليبار بعد تشكُله إلى الغرب من جزيرة قُبرص، ولذلك يُصنف على أنه مُنخفض جوي عميق.

 

وتعمل قيم الضغط المُنخفضة على سُهولة تشكُل السُحُب الركامية الماطرة في الحوض الشرقي للبحر المُتوسط، لا سيّما أن نسب الرطوبة المُتواجدة في طبقات الجو أثناء الحالة مُرتفعة بشكل لافت.

 

فيما يُشير تقارب خطوط الضغط الجوي حول مركز المُنخفض، إلى شدّة الرياح المُرافقة لهُ، كما هو موضح بالخريطة.

الضغط الجوي مُنخفض بشكل لافت في مركز المُنخفض أثناء تواجده إلى الغرب من قُبرص

 

تيارات رطبة قادمة عبر أوروبا والأطلسي

الأمر المُميز أيضاً خلال المُنخفض الجوي القادم هو أن مصدر التيارات الرطبة المُرافقة لهُ هي من المُحيط الأطلسي وهذا الامر لا يحدُث إلا في القليل من الحالات، وبالتالي فهي تيارات رطبة جداً، بينما يكون مصدر الرطوبة في أغلب المُنخفضات الأخرى من البحر المُتوسط.

 

الخرائط التالية توضح حركة التيارات الرطبة مُباشرة من المُحيط الأطلسي نحو منطقتنا:

الأربعاء 3-1-2018

الخميس 4-1-2018

الجُمعة 5-1-2018

 

كميّات أمطار وفيرة تُنعش الموسم المطري

 

يبدو ان مُعاناة المملكة مع قلّة الأمطار مُنذ بداية الموسم الحالي في طريقها إلى الانتهاء مع هذا المُنخفض الجوي، حيثُ تُبشر التوقعات بهُطول كمّيات أمطار عالية إن شاء الله، وفي أجزاء واسعة من المملكة.

                                 

التوقعات تُشير إلى هُطول ما يُقارب 40-60 مم بوجه عام في أجزاء واسعة من مُحافظات الشمال والوسط وبعض المرتفعات الجنوبية، وقد تقترب من حاجز الـ 80-100 مم في بعض المناطق مثل عجلون والسلط وأجزاء من غرب العاصمة عمّان.

 

الخارطة المُرفقة تُبين توزيع الأمطار على المنطقة خلال المُنخفض الجوي ويُلاحظ استفادة جميع الدول المُجاورة لنا منهُ أيضاً.

 

رياح قوية تُثير الغبار

يُتوقع أن تهب على المملكة أثناء تأثير المُنخفض الجوي رياح قوية يصل مُعدل سُرعتها إلى ما بين 50-70 كم/ساعة ، في حين تتجاوز سُرعة الهبّات محلياً حاجز الـ 100 كم/ساعة.

 

وتعمل هذه الرياح قُبيل هُطول الأمطار على إثارة الغبار وحمله أيضاً من الأراضي المصرية نحو أجوائنا.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً