سحب رعدية وغبار متوقع يوم الخميس وكتلة هوائية باردة تعبر ليلاً

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/10/23 م ، 1440/02/14هـ
سحب رعدية وغبار متوقع يوم الخميس وكتلة هوائية باردة تعبر ليلاً
سحب رعدية وغبار متوقع يوم الخميس وكتلة هوائية باردة تعبر ليلاً

طقس العرب – م. ناصر حداد – تتأثر عموم مناطق المملكة يوم الخميس الموافق 25 تشرين أول – أكتوبر 2018، بحالة من عدم الاستقرار الجوي تترافق مع السحب الرعدية والأمطار والغبار، تكون متبوعة بامتداد منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة نسبياً ليلة الخميس وصباح الجمعة.

 

وبعكس الحالات الماضية، تتميز الحالة الرعدية يوم الخميس بامتداد رطب وفعال لمنخفض البحر الأحمر لمختلف المناطق بما في ذلك مدينة العقبة.

 

فيما لا يستبعد أن تترافق السحب الرعدية بنشاط كبير على حركة الرياح السطحية مع هبات قد تصل الى حدود 60-80 كم/ساعة الأمر الذي يؤدي الى اثارة الغبار في بعض المناطق بشكل كثيف أحياناً بما في ذلك الطريق الصحراوي والسهول الشرقية ومنطقة زيزيا ومطار الملكة علياء الدولي.

 

وتضعف شدة السحب الركامية مع ساعات المغرب والمساء، تمهيداً لعبور كتلة هوائية باردة نسبياً مرافقة لامتداد منخفض جوي يتمركز شمال سوريا، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتتزايد فرص الأمطار مجدداً في الشمال وأجزاء من المناطق الوسطى بما في ذلك العاصمة عمان فيما يحتمل امتداد بعض زخات الأمطار نحو بعض المرتفعات الجنوبية خاصة الكرك.

 

ولا يستبعد أن تسود أجواء ضبابية في المرتفعات الجبلية العالية شمال ووسط المملكة، وذلك بفعل الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض.

 

الا أن توزيع الأنظمة الجوية سيضعف من شدة الأمطار لاسيما في وسط وجنوب المملكة بما يخص الأمطار المرافقة لامتداد المنخفض الجوي، اذ تستمر إشارات بناء مرتفع جوي سطحي مع ساعات ليلة الخميس وبشكل كبير يوم الجمعة، تحد من توغل جبهة هوائية باردة وتركز تأثيرها المباشر على سواحل فلسطين وصولا الى أقصى شمال المملكة.

 

وبالرغم من ذلك تعتبر أمطار نهاية الأسبوع الأفضل هذا الموسم، ربما تجلب كميات أمطار جيدة نسبة لهذا الوقت من السنة. مناخياً يصل معدل أمطار شهر تشرين أول بحدود 6-8 ملم فقط في العاصمة، والى 13 ملم في المناطق الشمالية.

 

وتضعف الفعالية الجوية بشكل كبير يوم الجمعة، حيث تتركز فرص الامطار المتفرقة شمال المملكة، مع بقاء الطقس بارداً نسبياً واستمرار هبوب رياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة.

 

تنبيه من فروقات حرارية كبيرة بين منتصف ونهاية الأسبوع قد تصل الى أكثر من 10 درجات مئوية

 

ويهيب طقس العرب بضرورة أخذ الحيطة والحذر من جراء تقلبات الأجواء والتي تحدث عادة في الفصول الانتقالية، اذ تشير التوقعات الى هبوط حاد لدرجات الحرارة من حاجز الـ 30 مئوية يومي الثلاثاء والأربعاء الى ما دون 20 مئوية وربما أقل من ذلك في مناطق مختلفة، على أن تنخفض الحرارة الصغرى ليلة الجمعة في بعض المناطق الصحراوية والسهول الشرقية والجبال العالية الى حدود 10-12 درجة مئوية فقط!

 

ومثل هكذا تقلبات في الطقس ترفع من فرص الإصابة بأمراض الرشح والبرد، وتتطلب ارتداء ملابس خريفية أكثر دفئاً.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً