شهر أيلول في الموروث الشعبي بالمشرق العربي

مراسلو طقس العرب
مراسلو طقس العرب
مشاركات مجتمع طقس العرب عبر "أرسل خبراً"
2018/08/29 م ، 1439/12/18هـ
شهر أيلول في الموروث الشعبي بالمشرق العربي
شهر أيلول في الموروث الشعبي بالمشرق العربي

طقس العرب -  د.احمد بدر الشريدة - شهر أَيـْلُول (سبتمبر: September )هو الشهر التاسع من التقويم الميلادي الشمسي "الجربجوري" ، وهو بداية فصل الخريف من " الناحية الجوية "، وعدد أيامه 30 يوما.

 

مصطلح " أَيـْلُول " كلمة ماخوذة من " اللغة الآراميّة – السريانية " يقابلها في اللغة العربية كلمة ( ول ) بمعنى " الصراخ والعويل " ، وتقام في هذا الشهر المناحة (النواح) على الإله " تموز " ( يوليو).

 

من المواعيد الفلكية في شهر أَيـْلُول حيث يصادف في يوم 22 منه ( الاعتدال الخريفي ) أي انتهاء فصل الصيف فلكيا وبدء فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي كما تصادف ليلة 25/24 أَيـْلُول 2018م ليلة " قمر الحصادين harvesters moon " بحيث يصبح القمر في طور البدر التام أو الاكتمال.كما يصبح سطوعه ولمعانه مميزا، فيضيء السماء طوال الليل ويتحول الليل الى شبه نهار ، وتعتبر إضاءته الليلية الأقوى خلال العام من الأمثال الشعبية عن شهر أَيـْلُول ( أيلول ذنبو " ذيلو " مبلول ) أي أن الأيام الأخيرة من شهر أَيـْلُول قد تتساقط فيها الأمطار، وهو يتعبر اشهر وأكثر مثل شعبي يتم تداوله على اوسع نطاق في العالم العربي .ويعتبر شهر ايلول شهر فاكهة الرمان بامتياز حيث موعد النضج والقطاف .

 

* الصورة من حصاد ايلول في غابات برقش بلواء الكورة في شمال الاردن 

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً