شهر كانون الاول " ديسمبر " في الموروث الجمعي بالمشرق العربي

د . أحمد الشريدة
د . أحمد الشريدة
محاضر أكاديمي في عدد من الجامعات الأردنية من عام 1996 ومستشار إعلامي وصحفي مستقل
2018/11/30 م ، 1440/03/25هـ
شهر كانون الاول " ديسمبر " في الموروث الجمعي بالمشرق العربي
شهر كانون الاول " ديسمبر " في الموروث الجمعي بالمشرق العربي

طقس العرب- يُعد شهر " كانون الأول " الشهر الثاني عشر في التقويم ( الجريجوري الروماني الشمسي؛ والمعروف في المشرق العربي بـ (كانون الأول ) ، وفي الخليج العربي واليمن ووادي النيل والمغرب العربي يطلق عليه ( ديسمبر ).

 

أُخذ مصطلح (كانون) من التقويم " الآرامي - السرياني" المشرقي وتعني كلمة " كانون" السريانية في اللغة العربية "موقد النار" وهو المصطلح ذاته ( الكانون ) هو الموقد المخصص للتدفئة بالحطب أو الفحم مع دخول فصل الشتاء فلكيا، وبدء انخفاض درجات الحرارة والشعور بالبرد نهارا وليلا أو من " الكن " والاستقرار في البيت بسبب توقف العمل بالأنشطة والفعاليات الزراعية الموسمية حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك.

ويبلغ عدد أيام شهر كانون الأول / ديسمبر ( 31) يوما. ومن السمات المناخية لشهر كانون الأول بدء فصل الشتاء فلكيا في نصف الكرة الشمالي ليلة 21 كانون أول ولمدة 90يوما .

 

ولعل أشهر الأمثال الشعبية الشفوية المتداولة في المشرق العربي عن شهر كانون الأول:  "فيكانون كِنّ ببيتك وكثر من حطبك وزيتك" و  "أبرد من ميَّة كانون"،  "بعد كانون الشتا بِهون"، إضافة لـ "زَيْ عتمة كانون" و "كانون الأجرد بيخلي الشجر أمرد" و  "كل الشجر بيتعرى بكانون إلا السنديان والصنوبر والزيتون".

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً