طقس الأسبوع .. درجات حرارة عشرينية وعودة الأجواء غير المُستقرة خلال النصف الثاني من الأسبوع

ابراهيم شخاترة
ابراهيم شخاترة
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/10/13 م ، 04/02/1440هـ
طقس الأسبوع .. درجات حرارة عشرينية وعودة الأجواء غير المُستقرة خلال النصف الثاني من الأسبوع
طقس الأسبوع .. درجات حرارة عشرينية وعودة الأجواء غير المُستقرة خلال النصف الثاني من الأسبوع

طقس العرب - ابراهيم شخاترة - تُشير مُخرجات النماذج الحاسوبية الخاصة بـ"طقس العرب" الى استمرار تأثر المملكة وسائر المنطقة بامتداد لكُتل هوائية باردة خلال الأسبوع الحالي بحيث تبقى الأجواء ربيعية مُعتدلة نهاراً وتكون باردة في ساعات الليل والصباح الباكر مع بقاء درجات الحرارة حول معدلاتها العامة في عموم مناطق المملكة ، وتدريجياً مع انتصاف الأسبوع يُتوقع ان تتأثر المملكة بأحوال جوية غير مستقرة تجلب بعض الهطولات المطرية المُتفرقة في أجزاء مختلفة من المملكة .

 

الأنظمة الجوية العالمية الُمتوقعة ...

 

شهدت مناطق شمال أوروبا منذ بدايات أكتوبر تشكل لمرتفع جوي قوي تمركز على فترات ما بين الأجزاء الشمالية الغربية والشمالية نتيجة لتأثير عواصف قوية على جنوب شرق غرينلاند وأيسلندا ويُتوقع استمرارها خلال النصف الأول من الأسبوع الحالي الأمر الذي يؤدي الى حصر الكُتل الهوائية الباردة جنوب ووسط القارة الأوروبية.

 

ومع تعمق عواصف شمال الأطلسي بشكل أقوى مع انتصاف الأسبوع نحو مناطق مُهمة من شمال غرب أوروبا سيتركز المرتفع الجوي بشكل أقوى في الجزء الشمالي الشرقي من القارة الأوروبية وبالتالي ستندفع الكُتل الهوائية الباردة نتيجة لذلك نحو الحوض الشرقي للمُتوسط وبالقرب من الجزر اليونانية وغرب تُركيا. ومع نهاية الأسبوع ستتعمق عواصف شمال الأطلسي نحو شمال القارة الأوروبية ليبدأ المرتفع الجوي المُتواجد في شرق القارة بالضعف تدريجياً بالتزامن مع بناء لمرتفع جوي أخر من غرب أوروبا وبالتحديد من نواحي اسبانيا والبرتغال.

 

 

فأين المملكة وبلاد الشام من هذه الظروف الجوية؟

 

يُتوقع خلال النصف الأول من الأسبوع الحالي أن تستقر الأجواء مع انحسار فرص هطول الأمطار نتيجة لعدم توغل الكُتل الهوائية الباردة بشكل كافي نحو الحوض الشرقي للمتوسط لذلك تسود أجواء ربيعية معتدلة نهاراً وباردة ليلاً كما تستقر الأجواء في مختلف مناطق المملكة.

 

 

وتدريجياً مع انتصاف الأسبوع الحالي ستدخل المنطقة تحت تأثير أكبر لامتداد الكتل الهوائية الباردة ، لذلك ستتأثر المملكة من جديد بأحوال جوية غير مستقرة مع ظهور بعض السحب المتفرقة، كما ترتفع نسب الرطوبة النسبية بشكل واضح خلال ساعات الليل والصباح الباكر. وتكون الفرصة مهيأة لبعض الهطولات المطرية المتفرقة لا سيما في الأجزاء الشرقية والجنوبية من المملكة.

 

وعليه، يتوقع أن تستمر درجات الحرارة العشرينية خلال الأسبوع الحالي في عمان والمدن الأردنية، على أن تبقى ضمن مُعدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة، مع استقرار الأجواء خلال النصف الأول من الأسبوع، على أن تعود الأحوال الجوية غير المستقرة بالتأثير علينا بشكل تدريجي خلال النصف الثاني من الأسبوع مع فرصة لهطول زخات مطرية مُتفرقة.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً