كتلة هوائية حارة نسبياً تترافق مع أجواء غير مستقرة جنوب وشرق المملكة اعتباراً من نهاية الاسبوع

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/09/26 م ، 1440/01/16هـ
كتلة هوائية حارة نسبياً تترافق مع أجواء غير مستقرة جنوب وشرق المملكة اعتباراً من نهاية الاسبوع
كتلة هوائية حارة نسبياً تترافق مع أجواء غير مستقرة جنوب وشرق المملكة اعتباراً من نهاية الاسبوع

طقس العرب – م. ناصر حداد – تتأثر المنطقة بما فيها المملكة بكتلة هوائية حارة نسبياً وذلك اعتبارا من نهار الجمعة الموافق 28 أيلول، تترافق سطحياً مع امتداد ضعيف لمنخفض البحر الأحمر على جنوب وشرق المملكة.

 

وتشير التوقعات الى ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الاعتيادية بحدود 2-4 درجات مئوية بشكل عام، وتكون الأجواء حارة نسبياً وجافة بشكل لافت في مختلف المناطق، أما ليلاً فيكون الطقس أدفئ من المعتاد وجافاً.

 

سحب رعدية جافة وربما غبار في جنوب وشرق المملكة

 

 

ومن المحتمل أن تترافق الكتلة الحارة نسبياً بامتداد سطحي وضعيف لمنخفض البحر الاحمر نواحي جنوب وشرق المملكة، وهذا يعني تواجد فرصة لتكاثر السحب الركامية متوسطة الارتفاع في جنوب وشرق المملكة، لاسيما خلال الاسبوع الجديد.

 

وتعتبر الحالة جافة بالمعايير العلمية، بسبب نقص الرطوبة اللازمة وخاصة في الطبقات المنخفضة من الغلاف الجوي، وتركزها في الطبقات العالية من الغلاف الجوي، وتعمل هذه الظروف على تشكل سحب رعدية جافة مرتفعة وبعيدة عن سطح الارض وذلك على أجزاء محدودة من جنوب وشرق المملكة.

 

وبمعنى آخر، يعمل جفاف الهواء القريب من سطح الارض على تبخر جزء كبير من الامطار الهاطلة من تلك السحب، فيبرد الهواء داخل الغيوم، وتكون كثافته ووزنه أعلى من الهواء الدافئ المحيط به، فيندفع الهواء البارد بقوه نحو سطح الأرض مؤدياً الى إثارة الأتربة والغبار في نطاقات محدودة.

 

 

من ناحية علمية، يعود سبب الأحوال الجوية هذه الى اندفاع كتلة هوائية باردة من شرق القارة الأوروبية نحو وسط البحر المتوسط، تعمل على اندفاع هواء أكثر حرارة وجفافاً عبر شبه الجزيرة العربية نحو المملكة بالتزامن مع اندفاع تيارات رطبة في طبقات الجو المتوسطة قادمة عبر القارة الافريقية.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً