منخفض جوي يؤثر على المملكة تدريجياً مع أول أيام السنة الجديدة 2018

2017-12-29 2017-12-29T15:14:43Z
ابراهيم شخاترة
ابراهيم شخاترة
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية

- طقس العرب - من المُنتظر تعرض منطقة بلاد الشام بما فيها المملكة لكتلة هوائية باردة و رطبة قادمة من وسط اوروبا تعمل على تشكل منخفض جوي قُبالة السواحل اللبنانية وبالتالي تعرض المملكة لهطولات مطرية إن شاء الله وبشكل تدريجي خلال اول ايام السنة الجديدة 2018.

 

وفي التفاصيل، يرتفع الضغط الجوي وتستقر الأجواء مؤقتاً فوق غرب وجنوب القارة الأوروبية وشمال إفريقيا، مما يعمل على اندفاع كتلة هوائية باردة نحو وسط المتوسط ولاحقا الى الحوض الشرقي للمتوسط مما يؤدي الى تشكل منخفض جوي قُبالة السواحل اللبنانية مع ساعات يوم الاحد القادم آخر أيام العام الحالي.

 

يوم الأحد ومع ساعات النهار يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة ويكون الطقس صباحا رطبا مع تشكل الضباب في البادية والسهول الشرقية وتدني كبير مُتوقع لمدى الرؤيا الافقية،  اما ليلاً يطرأ مزيد من الانخفاض على درجات الحرارة ويكون الطقس باردا في اغلب المناطق وتظهر كميات من السحب على ارتفاعات مختلفة ويُحتمل هطول زخات محلية من الامطار بُعيد منتصف الليل في المناطق الشمالية من المملكة وبعض المرتفعات الوسطى والجنوبية، كما تزداد نسبة الغُبار في الأجواء.

 

ويتمركز المنخفض الجوي مع ساعات نهار الاثنين  إلى الغرب من لبنان، ليبدأ حينها التأثير الفعليّ له، حيث تنخفض درجات الحرارة بصورة واضحة وملموسة، وتهطل الأمطار بإذن الله وبشكل تدريجي في أجزاء مُختلفة من المملكة ويُرافقها نشاط في الرياح الغربية.

 

ومع ساعات عصر و مساء يوم الاثنين تزداد فرصة الأمطار وتترافق مع هُطول زخات من البرد في بعض المناطق، وتستمر الأمطار بالهطول ليلة الاثنين/الثلاثاء  بمشيئة الله مع استمرارية للأجواء الباردة كما ولا يُستبعد تساقط بعض  الثلوج فوق أعالي جبال الشراه أثناء تأثير هذا المنخفض.

 

وتكون الرياح غربية الى جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا وتكون درجات الحرارة في عمان على سبيل المثال في حدود 7 درجات نهارا تنخفض ليلا الى حدود 4 درجات مئوية بحيث تكون الاجواء باردة وماطرة ومن المُرجّح أن تساهم كميات الأمطار المتوقعة بدعم الموسم المطري بإذن الله.

 

 

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
منخفض جوي  ماطر وبارد فترة رأس السنة

منخفض جوي ماطر وبارد فترة رأس السنة

الأردن الساعة 3:00 عصراً | درجات الحرارة تقترب من الـ 30 مئوية في العاصمة عمان لأول مرة منذ عدة شهور

الأردن الساعة 3:00 عصراً | درجات الحرارة تقترب من الـ 30 مئوية في العاصمة عمان لأول مرة منذ عدة شهور

الأردن | انخفاض طفيف على درجات الحرارة وفرص لبعض الأمطار المتفرقة يوم غد الجمعة

الأردن | انخفاض طفيف على درجات الحرارة وفرص لبعض الأمطار المتفرقة يوم غد الجمعة

جوك في رمضان | الحلقة العاشرة - 28/3/2024

جوك في رمضان | الحلقة العاشرة - 28/3/2024